الحوائط الساندة المنفذة من قطاعات الدبش


الحوائط الساندة المنفذة بقطاعات من الدبش
محمد اسامة
مهندس تصميم انشائي
مصر
المقدمة
انتشرت في مصر في الاونة الاخيرة مشاريع ال
Gated Compund
والتي تقوم بها شركات استثمار عقاري ناجمة عن شركة بين البنوك كجهة ممولة والمكاتب الاستشارية كجهة فنية لذا
فالهدف هو تحقيق اعلي نسبة ربح وذلك يكون بتحقيق اعلي نسبة جودة الي جانب تحقيق اكبر نسبة توفير .الحوائط الساندة بمشاريع ال فان جزء كبير من التكلفة الخاصة بمثل هذه المشاريع خاص بتنسيق الموقع العام وذلك يقتضي معالجة فروق المناسيب لتشكيل الطرق . لذا فان هناك حاجة ماسة للتوفير في مثل هذه القطاعات فان تنفيذها من الدبش يوفر بنسبة 33% عن تنفيذها من الخرسانة المسلحة وذلك بالنسبة لقطاعات ساندة بارتفاع 3-8 م .
وهناك بعض الارتفاعات التي يكون من الصعب فيها تنفيذ قطاعات من الخرسانة المسلحة 15-20م من خلال الرصد لعدد من المشاريع المنفذ بها قطاعات دبش وجد ان :
القطاعات في الغالب تنقسم الي ثلاث انواع رئيسية: القطاع (1).انظر شكل (1) منفذ من حبيبات دبش يملاء الفراغات البينية بينها مونة -
القطاع (2).انظر شكل (2) منفذ من حبيبات دبش يملاء الفراغات البينية بينها مونة وذو قدمة تمثل في حدود 20% من الارتفاع
القطاع (3).انظر شكل (3) منفذ من احجار كتلية كبيرة علي حطاط ومن الملاحظ: -القطاع 1& 2 مناسبين لارتفاعات حتي 5-8م وتقل كفاءة القطاع كلما زاد عن هذا الحد حيث يقاوم القطاع الاحمال العرضية وخاصة الديناميكية كوحدات منفصلة وليس كوحدة واحدة حيث ان قلب القطاع (core) يكون مفكك انظر الصور(1&3 ).
-القطاع 3 مناسب لارتفاع 20 م وذلك بسبب نسبة الوزن لقطاع البلوك الحجري .
الملاحظات الخاصة بعيوب التنفيذ
-عدم رص الدبش جيدا طبقا لاصول الصناعة وهي محاولة جعل سطح التماسك بين حبيبات الدبش اكبر ما يمكن.انظر صورة(5) 4).بالقطاعين(1&2).
-عدم ضمان ملاء كافة الفراغات البينبة بين حبيبات الدبش بالمونة مما يؤدي الي: ا-حدوث تهوية اسفل حبة الدبش مما يودي الي حوث انهيار في حبة الدبش ب- في حالة حدوث اهتزاز نتيجة لاحمال ديناميكية سيكون القطاع مفكك . -القطاع رقم (3)افضل القطاعات في حالة حدوث هبوط بالتربة
التوصيات
-الاهتمام بتفيذ الدبش طبقا لاصول الصناعة ويرص جيدا مع الاهتمام بان لايكون هناك تفاوت كبير بحجم الحبيبات .انظر شكل (4)
-استخدام مضخات لصب المونة لضمان ملاء كافة الفراغات
-تنفيذ القطاع رقم (3) في حالة ارتفاعات تزيد عن 10م والبعد عن تفيذ القطاع رقم(2)في حالة ارتفاعات تزيد عن 10م.
-تفيذ القطاع رقم (3) في حالة تنفيذ القطاع بمنطقة ذات نشاط زلزالي كبير -في حالة تنفيذ القطاع رقم (2) بمنطقة ذات نشاط زلزالي كبير يراعي تصميم المادة المالئة للفراغات علي تحمل قوي شد















No comments: